ينجز النشاط رقم 2 من الصفحة رقم 7
[size=32]التّعرف على قاسم عدد طبيعي[/size][size=32]: [/size]
[size=32]النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 1 ،2 من الصفحة رقم 8[/size][size=32].[/size]
[size=32]ـ بعد البحث والعمل على كراريس المحاولات تعرض الإجابات المتنوعة على السبورة ، حيث تناقش وتوجه وتحوصل[/size][size=32].[/size]
[size=32]الإجابة : 1 ـ إعطاء الكتابة المناسبة التي تعبر عن القسمة الإقليدية[/size][size=32] :[/size]
[size=32]، ،[/size][size=32] [/size]
[size=32]• نقول أنّ 19 ليس قاسما ل376 لأنّ باقي القسمة الأقيلدية ل376 على 19غير معدوم .[/size]
[size=32]• نقول أنّ 4 قاسم 24لأن باقي القسمة الإقليدية ل 24 على 4 معدوم .[/size]
[size=32]• نقول أيضا 24 مضاعف ل 4 ، 24 قابل للقسمة على 4 ، 4 قاسم ل24 ، 4 يقسم 24[/size]
[size=32]2ـ الجمل الصحيحة من الخاطئة وتبرير ذلك:[/size]
[size=32]• 25 قابل للقسمة على 5 (صحيح) لأن [/size]
[size=32]• 7 قاسم ل48 (خطأ)لأنّه لا يوجد عدد حيث [/size]
[size=32]• 15 مضاعف 5 (صحيح) لأنّ [/size]
[size=32]• 1 قاسم ل 76 (صحيح)لأن : [/size]
[size=32]• 14 مضاعف 28 (خطأ )لأنه لايوجد عدد طبيعي حيث [/size]
[size=32]• 0 قاسم ل8 (خطأ) لأن لايوجد عدد طبيعي حيث: [/size]
[size=32]ملاحظة : تنوع الأمثلة كي يرسخ المفهوم[/size][size=32].[/size]
[size=32]الحوصلة: تكتب من صفحة الكتاب رقم12 الفقرة1[/size][size=32] [/size]
[size=32]التمارين رقم 1 ،2 من الصفحة رقم 17[/size][size=32] .[/size]
[size=32]المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط[/size]
[size=32]الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 02[/size]
[size=32]الكفاءات : ـ تعيين مجموعة قواسم عدد طبيعي الوسائل[/size][size=32]: /[/size]
[size=32]ـ التعرف على خواص قاسم عدد طبيعي[/size][size=32] [/size]
[size=32]المراحل[/size][size=32] [/size]
[size=32]سير الدرس[/size][size=32] [/size]
[size=32]الملاحظات[/size]
[size=32]التمهيد[/size]
[size=32]البناء[/size]
[size=32]الإستثمار[/size][size=32] [/size]
[size=32]مراجعة الدرس الماضي[/size][size=32].[/size]
[size=32]ـ إنجز التمرين رقم 1 ص12[/size]
[size=32]نعيين مجموعة قواسم عدد طبيعي[/size][size=32]: [/size]
[size=32]النشاط : ينجز النشاط رقم 1 من ص8[/size][size=32] .[/size]
[size=32]الإجابة : 1 ـ الكتابة على شكل جداء وبكل الطرق الممكنة[/size][size=32] :[/size]
[size=32]2 ـ قواسم الأعداد السابقة : [/size]
[size=32]• قواسم العدد 20 هي : 1 ، 2 ، 4 ، 5 ، 10 ، 20.[/size]
[size=32]• قواسم العدد 11 هي : 1 ، 11 . [/size]
[size=32]• قواسم العدد 15 هي : 1 ، 3 ، 5 ، 15.[/size]
[size=32]خواص قواسم عدد طبيعي[/size][size=32] : [/size]
[size=32]النشاط : ينجز النشاط رقم 1 ، 2 من الصفحة رقم 9[/size][size=32] : [/size]
[size=32]الإجابة : 1 ـ أعداد طبيعية حيث[/size][size=32] : [/size]
[size=32]ـ إكمال الجدول الآتي[/size][size=32] : [/size]
[size=32]48 30 2 78 18[/size]
[size=32]105 50 5 155 55[/size]
[size=32]2 ـ أعداد طبيعية حيث : [/size]
[size=32]باقي القسمة الإقليدية ل على[/size][size=32] [/size]
[size=32]56 49 7 7[/size]
[size=32]65 26 13 13[/size]
[size=32]48 30 6 18[/size]
[size=32]الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم 12[/size][size=32] [/size]
[size=32]تنجز التمارين ص 17 رقم 1 إلى 6[/size][size=32]. [/size]
[size=32]ـ يكتفى بالأمثلة المقابلة[/size][size=32] .[/size]
[size=32]المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط[/size]
[size=32]الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 03[/size]
[size=32]الكفاءات : تعيين القاسم المشترك الأكبر الوسائل[/size][size=32]: /[/size]
[size=32]المراحل[/size][size=32] [/size]
[size=32]سير الدرس[/size][size=32] [/size]
[size=32]الملاحظات[/size]
[size=32]التمهيد[/size]
[size=32]البناء[/size]
[size=32]الإستثمار[/size][size=32] [/size]
[size=32]ينجز التمرين 3 من الصفحة رقم 7[/size]
[size=32]القاسم المشترك الأكبر لعددين[/size][size=32] :[/size]
[size=32]النشاط : ينجز التلاميذ النشاط 1 ، 2 من الصفحتين 9 ، 10[/size][size=32] [/size]
[size=32]الإجابة : 1 ـ قواسم العدد 48 هي : 1 ، 2 ، 3، 4 ، 6 ، 8 ، 12 ، 16 ، 24 ، 48[/size]
[size=32]ـ قواسم العدد 18 هي : 1 ، 2 ، 3 ، 6 ، 9 ، 18[/size][size=32] .[/size]
[size=32]ـ مجموعة القواسم المشتركة للعددين 48 ، 18 هي : 1 ، 2 ، 3 ، 6[/size][size=32] .[/size]
[size=32]ـ نقو أنّ العدد 6 هو القاسم المشترك الأكبر للعددين 48 ، 18[/size][size=32] .[/size]
[size=32]ـ نرمز له بالرمز[/size][size=32] : [/size]
[size=32]ـ ونكتب[/size][size=32] : [/size]
[size=32]2 ـ مجموعة القاسم المشتركة للعددين 30و 45 ، 60و90.، 18و24.[/size]
[size=32]القواسم المشتركة للعددين 30و45 هي: 1 ، 3 ، 5 ، 15[/size][size=32].[/size]
[size=32]القواسم المشتركة للعددين 60و90هي : 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 6 ، 10 ، 15 ، 30[/size][size=32] . [/size]
[size=32]القواسم المشتركة للعددين 18 و24 هي : 1 ، 2 ، 3 ، 6[/size][size=32] [/size]
[size=32]ـ تعيين القاسم المشترك الأكبر[/size][size=32] : [/size]
[size=32]، ،[/size][size=32] [/size]
[size=32]ـ المقارنة بين مجموعة القواسم المشتركة للعددين وبين مجموعة قواسم القاسم المشترك الأكبر[/size][size=32].[/size]
[size=32]بالمقارنة نلاحظ تساوي بين المجموعتين في كل حالة[/size][size=32].[/size]
[size=32]الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم 13 المعرفة رقم 3[/size][size=32] .,[/size]
[size=32]التمارين ص 17 رقم 4 ،5[/size][size=32] . [/size]
[size=32]المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط[/size]
[size=32]الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 04[/size]
[size=32]الكفاءات : تعيين القاسم المشترك الأكبر باستخدام الخوارزميات. الوسائل[/size][size=32]: /[/size]
[size=32]المراحل[/size][size=32] [/size]
[size=32]سير الدرس[/size][size=32] [/size]
[size=32]الملاحظات[/size]
[size=32]التمهيد[/size]
[size=32]البناء[/size]
[size=32]الإستثمار[/size][size=32] [/size]
[size=32]كيف نعيّن القاسم المشترك الأكبر للعددين ؟[/size]
[size=32]خوارزمية إقليدس(عملية الطرح المتتالية[/size][size=32] ):[/size]
[size=32]النشاط : ينجز النشاط رقم 5 من الصفحة رقم 10[/size][size=32].[/size]
[size=32]الإجابة[/size][size=32]: [/size]
[size=32]• التحقق أن : [/size]
[size=32]ـ مجموعة قواسم 72 هي : 1، 2،3،4 ،6،8،9،12،18،24،36،72[/size]
[size=32]ـ مجموعة قواسم 56 هي : 1،2،4،7، 8، 14،28،56[/size]
[size=32]ومنه : مجموعة القواسم المشتركة للعددين 72، 56هي : 1، 2 ، 4،8[/size][size=32].[/size]
[size=32]أي[/size][size=32] : [/size]
[size=32]ـ مجموعة قواسم 16هي: 1، 2، 4، 8، 16[/size][size=32] .[/size]
[size=32]ـ مجموعة القواسم المشتركة للعددين 56، 16 هي:1،2،4 ،8[/size]
[size=32]أي[/size][size=32] : [/size]
[size=32]إذن[/size][size=32] : [/size]
[size=32]• اختيار عددين آخرين حيث واستنتاج انّ القاسم المشترك الأكبر لعددين هو القاسم المشترك الأكبر للعددين و [/size]
[size=32]يؤخذ مثال كالعددين 27 ، 45[/size][size=32].[/size]
[size=32]• التمعن في العمليات والتحقق منها : [/size]
[size=32]إيجاد[/size][size=32] : [/size]
[size=32]لدينا مما سبق[/size][size=32] : [/size]
[size=32]19 =[/size]
[size=32]الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم 15[/size][size=32].[/size]
[size=32]ينجز التمرين رقم 7 من الصفحة رقم 17[/size][size=32]. [/size]
[size=32]المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط[/size]
[size=32]الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 05[/size]
[size=32]الكفاءات : تعيين القاسم المشترك الأكبر باستخدام الخوارزميات. الوسائل[/size][size=32]: /[/size]
[size=32]المراحل[/size][size=32] [/size]
[size=32]سير الدرس[/size][size=32] [/size]
[size=32]الملاحظات[/size]
[size=32]التمهيد[/size]
[size=32]البناء[/size]
[size=32]الإستثمار[/size][size=32] [/size]
[size=32]كيف نعيّن القاسم المشترك الأكبر للعددين ؟[/size]
[size=32]خوارزمية إقليدس(عملية القسمات الإقليدية المتتالية[/size][size=32] ):[/size]
[size=32]النشاط : ينجز النشاط رقم 6 من الصفحة رقم 10[/size][size=32].[/size]
[size=32]الإجابة: ـ التحقق أنّ[/size][size=32]: [/size]
[size=32]لدينا : ولدينا[/size][size=32]: [/size]
[size=32]إذن[/size][size=32] : [/size]
[size=32]ـ إختيار عددين آخرين حيث والتحقق أنّ: حيث : هو باقي القسمة الإقليدية للعدد على[/size][size=32] .[/size]
[size=32]( يتم إختيار عددين من طرف التلاميذ )[/size]
[size=32]ـ التمعن في القسمات الاقليدية التالية والتحقق منها[/size][size=32] : [/size]
[size=32]ـ ومنه[/size][size=32] : [/size]
[size=32]الحوصلة : تكتب الطريقة رقم 3 من الصفحة رقم 16[/size][size=32].[/size]
[size=32]تنجز التمرين ص17 رقم 7[/size][size=32] [/size]
[size=32]المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط[/size]
[size=32]الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 06[/size]
[size=32]الكفاءات :ـ التّعرف على العددين الأوليين فيما بينهما . الوسائل: الكتاب المدرسي[/size]
[size=32]ـ اختزال كسر[/size][size=32] [/size]
[size=32]المراحل[/size][size=32] [/size]
[size=32]سير الدرس[/size][size=32] [/size]
[size=32]الملاحظات[/size]
[size=32]التمهيد[/size]
[size=32]البناء[/size]
[size=32]الإستثمار[/size][size=32] [/size]
[size=32]أوجد[/size][size=32] [/size]
[size=32]إختزل الكسر[/size][size=32] [/size]
[size=32]العددان الأوليان فيما بينهما[/size][size=32] : [/size]
[size=32]النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 8 من الصفحة رقم 11[/size][size=32] .[/size]
[size=32]الإجابة : 1 ـ إذا كان : فإنّ القواسم المشتركة للعددين هي:1[/size]
[size=32]ـ نقول أن : أوليان فيما بينهما[/size][size=32].[/size]
[size=32]2ـ التحقق أنّ : 27 و 25 أوليان فيما بينهما :[/size]
[size=32]ـ التحقق أنّ 104 و 111 أوليان فيما بينهما[/size][size=32] : [/size]
[size=32]الكسور غير قابلة للاختزال[/size][size=32] :[/size]
[size=32]النشاط: ينجز النشاط رقم 9 ص 11[/size]
[size=32]الإجابة: 1 ـ الكسور غير القابلة للاختزال[/size][size=32] : [/size]
[size=32]2 ـ حساب :[/size]
[size=32]ومنه[/size][size=32] : [/size]
[size=32]حساب[/size][size=32] [/size]
[size=32]ومنه[/size][size=32] : [/size]
[size=32]ـ الكسر غير القابل للاختزال هو[/size][size=32]: . [/size]
[size=32]الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم 13 المعرفة رقم 4 ، 5[/size]
[size=32]تنجز التمارين ص17 رقم 9 ، 10 ، 11[/size][size=32]. [/size]
[size=32]المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط[/size]
[size=32]الموضوع :.الحساب على الجذور المذكرة : 07[/size]
[size=32]الكفاءات :ـ مربع عدد موجب هو دوما عدد موجب الوسائل: الكتاب المدرسي[/size]
[size=32]ـ الجذرالتربيعي لعدد موجب[/size]
[size=32]ـ العدد الناطق وغير الناطق[/size][size=32] [/size]
[size=32]المراحل[/size][size=32] [/size]
[size=32]سير الدرس[/size][size=32] [/size]
[size=32]الملاحظات[/size]
[size=32]التمهيد[/size]
[size=32]البناء[/size]
[size=32]الإستثمار[/size][size=32] [/size]
[size=32]نشاط التمهيد رقم 1 من الصفحة رقم 23[/size][size=32].[/size]
[size=32]ـ التذكير بقاعدة ضرب الإشارات[/size][size=32].[/size]
[size=32]الجذر التربيعي لعدد موجب[/size][size=32]: [/size]
[size=32]النشاط : ينجز النشاط رقم 1 من الصفحة رقم 24[/size][size=32].[/size]
[size=32]الإجابة : 1 ـ 1ـ النقل والإتمام[/size][size=32] :[/size]
[size=32]،[/size][size=32] [/size]
[size=32]2 ـ إيجاد إن أمكن العدد الذي مربعه 1- ، 0 ، 25.[/size]
[size=32]ـ لايوجد عدد مربعه 1[/size][size=32]- [/size]
[size=32]ـ العدد الذي مربعه 0 هو 0[/size][size=32].[/size]
[size=32]ـ العدد الذي مربعه 25 هو 5 أو 5[/size][size=32]- .[/size]
[size=32]3 ـ حساب العدد السالب :[/size]
[size=32]أي[/size][size=32] : [/size]
[size=32]4 ـ إيجاد الطول AB في الشكلين : [/size]
[size=32]الشكل 1 : المثلث[/size][size=32] ABC قائم فيA فنجد حسب علاقة فيثاغورس: [/size]
[size=32]أو: وهي قيمة مرفوضة[/size][size=32] .[/size]
[size=32]الشكل 2: لدينا[/size][size=32] : [/size]
[size=32]ومنه : أو[/size][size=32] [/size]
[size=32]نقبل القيمة لأنّ الطول موجب[/size][size=32].[/size]
[size=32]2 ـ1ـ الأعداد الناطقة هي: ، ، ، تساوي على الترتيب : 8،7،12، [/size]
[size=32]2 ـ الأعداد غير الناطقة فيما يلي : ، ، [/size]
[size=32]الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم : 29 المعرفة رقم 1[/size][size=32].[/size]
[size=32]التمارين رقم 1إلى 6 من الصفحة رقم : 24[/size][size=32]. [/size]
[size=32]المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط[/size]
[size=32]الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 08[/size]
[size=32]الكفاءات : ـ حصر عدد ناطق ـ جذر تربيعي. الوسائل: الكتاب المدرسي[/size]
[size=32]ـ لإيجاد القيمة المقربة لعدد لجذر تربيعي[/size][size=32].[/size]
[size=32]المراحل[/size][size=32] [/size]
[size=32]سير الدرس[/size][size=32] [/size]
[size=32]الملاحظات[/size]
[size=32]التمهيد[/size]
[size=32]البناء[/size]
[size=32]الإستثمار[/size][size=32] [/size]
[size=32]إنجاز التمرينين ص34 رقم : 3 ، 6[/size][size=32] [/size]
[size=32]حصر عدد ناطق ـ القيمة المقربة[/size][size=32]: [/size]
[size=32]النشاط : ينجز النشاط رقم 1 ، 2 ، 3 من الصفحة رقم 25[/size][size=32] .[/size]
[size=32]الإجابة : 1 ـ إكمال الجدول[/size][size=32] : [/size]
[size=32]0[/size]
[size=32]1 2 3 4 5 6 7 8[/size]
[size=32]0 1 4 9 16 25 36 49 64[/size]
[size=32]2 ـ حصر كلا من الأعداد الآتية بين عددين طبيعيين متتالين : [/size]
[size=32]، ، ،[/size][size=32] [/size]
[size=32]، ،[/size][size=32] [/size]
[size=32]ـ شرح القيمة المقربة بالنقصان والقيمة المقربة بالزيادة[/size][size=32].[/size]
[size=32]3 ـ حساب القيمة المقربة إلى 0.01 بالنقصان : [/size]
[size=32]ومنه : أي[/size][size=32] : [/size]
[size=32]الحوصلة:تكتب من الصفحة رقم : 30[/size]
[size=32]تنجز التمارين 7 ، 8 الصفحة رقم 34[/size][size=32].[/size]
[size=32]المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط[/size]
[size=32]الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 09[/size]
[size=32]الكفاءات : ـ حل معادلة من الشكل الوسائل: الكتاب المدرسي[/size]
[size=32]المراحل[/size][size=32] [/size]
[size=32]سير الدرس[/size][size=32] [/size]
[size=32]الملاحظات[/size]
[size=32]التمهيد[/size]
[size=32]البناء[/size]
[size=32]الإستثمار[/size][size=32] [/size]
[size=32]المعادلة من الشكل : حيث عدد معطى[/size][size=32]:[/size]
[size=32]النشاط : ينجز التلاميذ النشاط من الصفحة رقم 25[/size][size=32].[/size]
[size=32]الإجابة : حل المعادلات ذات المجهول[/size][size=32] : [/size]
[size=32]v[/size][size=32] فإنّ : أو: [/size]
[size=32]v[/size][size=32] فإنّ هذه المعادلة ليس لها حل.[/size]
[size=32]v[/size][size=32] ف‘نّ : أو: [/size]
[size=32]v[/size][size=32] فإنّ: [/size]
[size=32]v[/size][size=32] فإنّ : أو: [/size]
[size=32]v[/size][size=32] فإنّ : أو: [/size][size=32]
الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم : 30
التمارين ص 34 رقم 9 ، 10.
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 10
الكفاءات : ـ حساب جداء جذرين . الوسائل: الكتاب المدرسي
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
مراجعة
العمليات على الجذورالتربيعية :
1 ـ جداء جذرين تربيعين :
النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 1 ، 2 من الصفحة رقم 25/26
الإجابة : 1 ـ المقارنة في كل حالة :
[/size][size=32]v[/size][size=32] [/size][size=32]
ومنه :
[/size][size=32]v[/size][size=32] [/size][size=32]
ومنه :
[/size][size=32]v[/size][size=32] [/size][size=32]
=
ومنه :
2 ـ نبرهن أنّ
نضع :
ومنه : إذن :
و بالتالي :
حساب الجداءات : يتم حسابها من طرف التلاميذ باستخدام القاعدة المتوصل إليها .
الحوصلة : تكتب المعرفة رقم 3 الجزء الأوّل من الصفحة رقم 31.
التمرين رقم 13 من الصفحة رقم 35
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 11
الكفاءات : ـ كتابة عدد غير ناطق على شكل . الوسائل: الكتاب المدرسي
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
مراجعة
كتابة عدد غير ناطق على شكل حيث a وb عددان موجبان
النشاط : ينجز النشاط رقم 1 ، 2 من الصفحة 26:
إجابة النشاط : 1ـ اعتمادا على المثال نكتب كلا من الأعداد الآتية على شكل حيث b أصغر ما يمكن:
ملاحظة : بقية الأمثلة بنفس الكيفية .
2 ـ كتابة الأعداد على شكل حيث a عدد موجب :
ـ ) الكتابة بدلالة b طول قطر مربع طول ضلعه b (cm ):
المثلث قائم في M فحسب علاقة فيثاغورس نجد :
الحوصلة: تكتب من الصفحة رقم 31 .
التمارين ص 35 رقم 11 ، 16 ،17 .
المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 12
الكفاءات : ـ التعرف على كيفية قسمة جذرين تربيعيين . الوسائل: الكتاب المدرسي
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التمهيد
البناء
الإستثمار
التذكير بقاعدة جداء جذرين تربيعيين .
2 ـ حاصل قسمة جذرين تربيعيين :
النشاط : يقوم التلاميذ بانجاز النشاط رقم 1 ، 2 ، 3 من الصفحة رقم 27 .
إجابة النشاط : 1 ـ المقارنة :
• ، ينتج أنّ :
• ، ينتج أنّ :
2 ـ نبيّن أنّ : = حيث :a وb َ موجبان و :
[/size][size=32]